حسن أوشريف لأدرار بريس : الحسنية خليج المغرب، والجامعة حلت مشاكلها على حساب إتحاد أيت ملول

نشر زملائنا في موقع " أدرار بريس " حوارا مطولا مع اللاعب السابق لفرق حسنية أكادير ،الرجاء البيضاوي، شباب هوارة واتحاد أيت ملول واندية اخرى والمدرب الحالي لكرة القدم حسن أوشريف ، تحدث فيه عن مساره كلاعب ومدرب وعن الوضع الحالي للفريق الذي نشأ وترعرع فيه ،ونظرا لأهمية هذا الحوار
يعيد موقعنا نشره نقلا عن الموقع المذكور مع شكرنا الجزيل لزملائنا بأدرار بريس وسوس سبور الذين نتمنى لهم كامل التوفيق والنجاح :


ادرار بريس : في البداية من هو حسن أوشريف ؟

أوشريف : حسن لاعب سابق ومدرب حالي من مواليد 1975-01-18 بأكادير . متزوج وأب لزياد وسلمى.

ادرار بريس : تحدث لنا عن مشوارك الكروي ؟

أوشريف : البداية ككل اللاعبين كانت البداية في الاحياء. وفي سن 12 التحقت بفريق الحسنية لكن في نفس الوقت أمارس مع فريق الحي – شعلة فونتي الباطوار- وتدرجت في جميع فئات الحسنية، وفي سن 15 لعبت مع فئة الأمل وكنت انداك أصغر لاعب في المغرب يلعب مع فئة الامل . وفي سن 17-18 سنة لعبت مع الكبار وكنت في مبارة السد التي جمعت الحسنية بالنادي المكناسي . ومند ذلك الوقت ألعب رفقة الفريق الأول إلي غاية سنة 1998 التحقت بالرجاء وفي سنة 2000 عدت إلى الحسنية إلى غاية 2007/2008 والتحقت بشباب هوارة ومنه الى مكناس ثم تارودانت وفي 2009/2010 اتحاد طنجة وبعد ذلك إتحاد أيت ملول وحققت معهم الصعود وأنهيت مشواري كلاعب رفقة اليزمام .وفي 2012 دخلت غمار التدريب رفقة وداد السمارة.
وفيما يخص الانجازات في موسم 1995/1996 الصعود إلي القسم الأول رفقة الحسنية وفي 1998/2000 التتويج بالبطولة مرتين رفقة الرجاء وكأس افرواسياوية وعصبة الأبطال الأفريقية وفي 2001/2003 بطولة المغرب مرتين رفقة الحسنية 2006/2007 ، نهاية كأس العرش 2007/2008 ، المرتبة الثالثة في القسم الثاني رفقة هوارة 2009/2010 ، الصعود إلى القسم الثاني رفقة اتحاد اين ملول 2010/2011 ، المرتبة الثانية في القسم الثاني رفقة ايت ملول . اضافة الي المشاركة في عصبة الابطال الافريقية مع الرجاء والحسنية وكاس العرب رفقة الحسنية. وكمدرب الرتبة الثانية رفقة وداد السمارة في القسم الثاني هواة مجموعة الصحراء.

أدرار بريس : حسن أوشريف بطل من أبطال الحسنية لم يتوصل بمستحقاته العالقة مايزيد عن 10 سنوات .ماتعليقك ؟

اوشريف : بدون تعليق ، الأمر لايحتاج إلى تعليق نحن سنطالب بحقنا إلى أبعد نقطة. وما يحز في النفس أننا غادرنا الحسنية كأن شيء لم يكن بل تعرضنا للتهميش والإقصاء ولإهانة . لكن التاريخ لاينسى .

أدرار بريس : الأخوين أوشريف قدموا الشيء الكثير للحسنية ورغم ذلك غادروا الفريق بطريقة غير مشرفة .حسن اروي لنا ماذا حدث بالضبط؟؟

أوشريف : في الوقت الذي نجد لاعبا في الحسنية لم يتوصل بمستحقاته العالقة ويطالب بها ، الرئيس يبحث عن طريقة وحيلة كي يبعده من محيط الفريق ، وهذا ماوقع لناوللاعبين اخرين وبالخصوص الفائزين بالبطولة . وأنا قبل بداية الموسم طلبت منه مستحقاتي المادية وكل مرة يبرر بتبريراته الخاصة ، وفي بداية الموسم قال أن الأخوين أوشريف غير مدرجين في لائحة المدرب المعول عليها في هذا الموسم رغم أن المدرب تحدث معي شخصيا وأكد لي أنني ضمن المعول عليهم وبهذه الطريقة وبأخرى أبعد اولئك اللاعبين عن الفريق .

أدرار بريس : حسن كيف كان إحساسك بعدما تيقنت أن الحسنية استغنت عنك ؟

أوشريف : لكل بداية نهاية . وبكل صراحة شيء عادي لأنني كنت لا أرغب في الاستمرار وأنت لم تتوصل بمستحقاتك وليست لك قيمة في فريق مسقط راسك أنتم الان ترون النتائج الكارثية التي سببها التسيير الهاوي .
الحمد لله مغادرتي للحسنية لايعني نهاية مشواري الكروي ، فقد لعبت بعد ذلك مع عدة فرق أخرى وحققت رفقتهم نتائج جيدة وأسعدنا جمهور اخر وكسبت رجال اخرين وهذا كله من فضل الله وهو الأمر الذي جعلني لم أندم ولم أبدي أي اهتمام لمغادرتي للحسنية.

أدرار بريس : ماذا استفاد حسن أوشريف من الحسنية بعد سنوات من الممارسة داخل الفريق ؟

أوشريف : الحمد لله تكونت داخل الحسنية . لكن من الناحية المادية ورغم أن البعض يقول أننا استفدنا الكثير فلم نستفد أي شيء وما نتوصل به من مستحقات فهي من عرق جبيننا .

أدرار بريس : حسن بما تفسر النتائج الكارتية والصورة التي ظهرت بها الحسنية في الموسم الماضي ؟

أوشريف : تفسير واضح وقد سبق لي قلت لك أن هذه النتائج سببها سوء التسيير (التسيير العشوائي) . الرئيس هو الذي ينتدب اللاعبين ويتدخل في كل كبيرة وصغيرة في الفريق ينتدب في اخر اللحظات (الشياطة) . أنا أسمي الحسنية خليج المغرب (انتداب لاعبين في نهاية المشور) .

أدرار بريس : حسن لنترك الحسنية ونتحدث عن اتحاد أيت ملول . كنت وراء الهدف الذي كان سيمنح بطاقة الصعود إلى القسم الأول في موسم 2010/2011 لولا صافرة الحكم يارا ماذا عن هذا الحدث ؟

أوشريف: صراحة كان سيكون أجمل إنجاز لكن الخير فيما اختاره الله أيادي خفية أقبرت الطموح وأمل الفريق . هذا موضوع كبير تداخلت فيه جهات أخرى كما كانت المبارة لعبت في الكواليس والجامعة حلت مشاكلها على حساب إتحاد أيت ملول.

أدرار بريس : حسن تحدث لنا عن تجربتك رفقة السمارة الموسم الماضي ؟

أوشريف : الحمدلله تجربتي أعتبرها جيدة وناجحة بغض النظر عن النتائج التي منحتنا المرتبة الثانية وكنا قاب قوسين من الصعود وتركت صدى طيبا هناك بفضل العمل الناجح وكونت فريقا شابا ستلعب به السمارة 3 أو 4 سنوات .

أدرار بريس : حسن هناك أنباء تقول انك ستشرف على أحد الأندية السوسية في هدا الموسم مامدى صحتها ؟

أوشريف : نعم كان هناك كلام عن هذا الموضوع لكن لحد الآن لاشيء رسمي .

أدرار بريس : حسن ماهي أحسن وأسوء ذكرى في مشوارك الكروي ؟

أوشريف : أحسن ذكرى هي الفوز رفقة الحسنية بلقبين للبطولة . وأسوء ذكرى هي الهزيمة في نهاية كاس العرش ضد المبيك خريبكة إضافة الي حدث مبارة الخميسات التي منعنا فيها من الصعود رفقة أيت ملول .

أدرار بريس : لدي 3 أسماء وأريد منك لكل إسم تعليق ؟
1/ عبد الهادي السكيتوي
2/ أبوالقاسم
3/ محمد الحسايني

أوشريف :
1/ عبد الهادي السكيتيوي مدرب وطني كفء تعلمت منه الشيء الكثير
2/ ابوالقاسم بدون تعليق سماهم على وجوههم
3/ محمد الحسايني أخ وصديق دو أخلاق عالية أحترمه أعطى الشيء الكثير للحسنية وله مستقبل زاهر في التدريب

أدرار بريس : كلمة أخيرة ؟

أوشريف : أولا أشكرك على هذا الحوار وأتمنى لك ولأدرار بريس كل التوفيق ومزيد من التألق والإستمرارية . كما أتمنى عودة الحسنية إلي مستواها واللعب على الألقاب وأتمنى وأطلب من الغيورين على الفريق والمنطقة النهوض بالفريق وتنقيته من الإنتهازيين وأشباه المسييرين .

حاوره / سعيد ابراهيم الحاج
المصدر : www.adrarpress.com